top of page

Arabic News

Fortnightly update: 30 January – 12 February 2021


The following media round up on international and foreign policy issues from around the Middle East.



إيران – ٠٢فبراير ٢٠٢١

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف جدية بلاده في حفظ الاتفاق النووي وتطبيقه، مقترحا أن يساعد الطرف الأوروبي في ترتيب العودة الأميركية الإيرانية للاتفاق.

مصر – ٠٤ فبراير ٢٠٢١

أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن الغرض من إثارة الغرب لقضية حقوق الإنسان في مصر هو ممارسة ضغوط سياسية، وإن إحدى القضايا التي طالما تاجروا بها هي قضية الأقباط، ولم تعد ورقة مؤثرة، لأنه خلال عام حكم الإخوان حدثت انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان ولم يصدر أي بيان إدانة من دول الغرب، كما أن الأقباط المصريين آمنوا بأنهم لن يتم توظيفهم في تلك القضايا، ورأينا أن الأقباط قالوا إن وطنا بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن.


ليبيا – ٠٩ فبراير ٢٠٢١

تستضيف مدينة الغردقة المصرية، محادثات سياسية بين الأطراف الليبية لمدة 3 أيام، بهدف التباحث حول كيفية إجراء الاستفتاء على الدستور الليبي.

وأكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، في اجتماع الغردقة، استعداد المفوضية لإجراء الاستفتاء على الدستور، مشدداً على أهمية استثمار الأجواء الإيجابية التي تعيشها الأزمة الليبية حاليا من اختيار سلطة تنفيذية جديدة ومخرجات اللجنة العسكرية ٥+٥

إيران – ١١ فبراير ٢٠٢١

فيما تبحث إيران عن مجموعة من المتورطين باغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، كشفت صحيفة تفاصيل جديدة بشأن عملية قتله، من بينها معلومات تتعلق بالسلاح المستخدم في العملية ووزنه أكثر من ألف كيلوغرام وعدد العملاء الذين شاركوا في العملية.

لبنان – ١٢ فبراير ٢٠٢١

قال سعد الحريري، المكلف بتشكيل حكومة جديدة في لبنان، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في محادثات تشكيل الحكومة، بعد أشهر من المشاحنات السياسية.


bottom of page