Arabic News

Fortnightly update: 27 February – 12 March 2021

The following media round up on international and foreign policy issues from around the Middle East.

إيران – ١ مارس ٢٠٢١

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بالوقوف وراء الانفجارين اللذين استهدفا سفينة شحن إسرائيلية في بحر عُمان، وهدد بالرد على الهجوم، في حين نفت طهران مسؤوليتها عن ذلك.

https://www.aljazeera.net/news/politics/2021/3/1

مصر – ١ مارس ٢٠٢١

شاركت النائبة أميرة شرف الدين عضوة البرلمان العربي، في اجتماع مشترك نظمه الاتحاد البرلماني الدولي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين تحت عنوان "العمل البرلماني لإنهاء حالات انعدام الجنسية بحلول عام 2024".

http://gate.ahram.org.eg/News/2616272.aspx

إيران – ٢ مارس ٢٠٢١

كررت إيران، الثلاثاء، التحذير من صدور قرار ضدها في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدةً في الوقت ذاته التزامها بالدبلوماسية لحل التباين بشأن الملف النووي.

https://www.alarabiya.net/iran/2021/03/02

مصر/السودان – ٢ مارس ٢٠٢١

وقع رئيسا الأركان في مصر والسودان اليوم اتفاقيات تعاون عسكري، كما أفادت مصادر إعلامية سودانية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور الخرطوم السبت المقبل في زيارة رسمية تستغرق ساعات.

https://www.albawaba.com/ar/1414303

المغرب – ٣ مارس ٢٠٢١

علقت الرباط كل علاقة اتصال أو تعاون مع السفارة الألمانية في المملكة، في خطوة هي الأولى من نوعها في السنوات الأخيرة.

ووفق ما ورد في رسالة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي ناصر بوريطة، والتي وجهها لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي أعضاء الحكومة، فإنها الخطوة جاءت إثر سوء التفاهم العميق مع ألمانيا في قضايا أساسية تهم المملكة».

https://www.addustour.com/articles/1202704

جامعة الدول العربية – ٣ مارس ٢٠٢١

وافق وزراء الخارجية العرب على تجديد منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لفترة جديدة، وقال مصدر دبلوماسي عربي -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن وزراء الخارجية العرب قرروا بالإجماع. الموافقة على طلب مصر لتجديد عضوية أحمد أبو الغيط خلال الاجتماع التشاوري السابق للدورة الافتتاحية للدورة العادية 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري والتي تبدأ في 3 مارس.

https://www.youm7.com/story/2021/3/3/5231148/

مصر – ٤ مارس ٢٠٢١

كشفت مصادر، عن فضيحة جديدة للسياسي الهارب، أيمن نور، المسئول عن قناة «الشرق» الإخوانية، بعدما زور عقود وفواتير القناة الإخوانية المسئول عن ادارتها، لحسابه الخاص والمقربين منه، حيث وصلت قيمتها إلى ما يقرب من 10 ملايين جنيه.

https://www.elwatannews.com/news/details/5351801

قطر و مصر – ٤ مارس ٢٠٢١

حول العلاقات القطرية المصرية، واللقاء الذي عقد اليوم بين سعادته وسعادة السيد سامح شكري وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية، قال سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "شهدنا قمة العلا، وكان هناك بيان أنهى الأزمة الخليجية، وكان هناك اجتماع بين وفدين لقطر ومصر، ونحن في دولة قطر والأشقاء في مصر ننظر للأمور بإيجابية ونسعى لعودة الدفء إلى العلاقات بينهما، ولقاء اليوم مع الوزير شكري اتسم بالروح الإيجابية والتفاؤل بعودة العلاقات إلى طبيعتها".

https://al-sharq.com/article/03/03/2021/

تركيا – ٨ مارس ٢٠٢١

تساءل المعلق في موقع “بلومبرغ” بوبي غوش، عن الصدمة التي سيتركها كوفيد-19 على توسع التأثير التركي في دول غرب إفريقيا والساحل والصحراء.


وقال إن دول تلك المنطقة بحاجة لمساعدات من أجل مواجهة الوباء والمشاكل الاقتصادية الناجمة عنه، لكن الرئيس رجب طيب أردوغان غير قادر على تلبية مطالبها.

https://www.alquds.co.uk/

لبنان – ٨ مارس ٢٠٢١

استفاق اللبنانيون على مشهد قطع الطرق في المناطق اللبنانية، احتجاجاً على تردّي الوضع الاقتصادي.

"اثنين الغضب"، كما سمته مجموعات الثورة انطلق صباح اليوم بمشهد إحراق الإطارات المشتعلة، وقطع الطرق، فيما سعر صرف الدولار قد بلغ الـ10400 ليرة اليوم للدولار الواحد، وسط تأزّم سياسيّ وأمني.

http://www.annahar.com/arabic/section/77-08032021045742923/

سوريا – ١٠ مارس ٢٠٢١

في مؤتمر صحافي جمَع بين وزيري الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، والروسي سيرغي لافروف، اليوم، في الرياض، أكد ابن فرحان استمرار جهود السعودية للوصول إلى حلّ سياسي للأزمة في سوريا.

https://www.al-akhbar.com/Syria/301554

ليبيا – ١١ مارس ٢٠٢١

وسط ترحيب محلي ودولي واسع، تستعد حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا برئاسة عبد الحميد الدبيبة لتسلّم مهامها، فما هي فرص نجاح هذه الحكومة في ظل كمّ كبير من التحديات؟

بعد أن رحب رئيسا حكومتي الوفاق والمؤقتة، فايز السراج وعبد الله الثني، بالحكومة الجديدة، وتعهدا بتسليم السلطة لها، أعلن الدبيبة أن حكومته ستؤدي اليمين الدستورية الاثنين المقبل في بنغازي، قائلاً إنه "سيعمل في كل مناطق ليبيا".

https://www.alarby.co.uk/politics/

58 views0 comments