Arabic News

Fortnightly update: 27 March – 09 April 2021


The following media round up on international and foreign policy issues from around the Middle East.



إيران – ٣٠ مارس ٢٠٢١

قال ممثل إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي إن عودة واشنطن للاتفاق النووي تحتاج قرارا سياسيا واضحا لا مقترحات جديدة، بعد أن كشف موقع "بوليتيكو" (Politico) الإخباري عن ملامح خطة أميركية ستطلب من إيران وقف بعض أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عنها.

https://www.aljazeera.net/news/politics/2021/3/30/


ليبيا – ٣٠ مارس ٢٠٢١

وجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، بضرورة الإسراع في إنشاء مفوضية للمصالحة الوطنية.

https://gate.ahram.org.eg/News/2682376.aspx


اثيوبيا – ٣١ مارس ٢٠٢١

قال السفير الإثيوبي بالقاهرة، ماركوس تيكلي ريكى، إنه سيتم استئناف المفاوضات بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان قريبًا؛ للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ لجميع الأطراف برعاية الاتحاد الإفريقي.

https://www.alarabiya.net/arab-and-world/egypt/2021/03/31/


لبنان – ٣١ مارس ٢٠٢١

تم عرض الرئيس اللبناني ، ميشال عون ، عن خشيته من الخطر المحدق بالبلاد ، مقابل عمله كرئيس جمهورية لبنان ، وفق قناة "الجديد" اللبنانية.

https://www.albawaba.com/ar/1419720/


فلسطين – ١ ابريل ٢٠٢١

أدخل مروان البرغوثي، القيادي الفلسطيني المسجون، الانتخابات التشريعية المقررة في 22 من مايو أيار في حالة من الاضطراب بإعلانه الأربعاء عن قائمة مرشحين منافسة لحركة فتح التي ينتمي إليها.

https://www.addustour.com/articles/1209059


مصر – ١ ابريل ٢٠٢١

شارك حزب "المصريين الأحرار" برئاسة الدكتور عصام خليل، فى فاعليات المنتدى (الصيني _العربي) للسياسيين الشباب، والذى تنظمة دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، والذى بدأ الثلاثاء الماضى، واستمر ثلاثة أيام عبر آلية "فيديو كونفرانس"، وحضر جميع جلسات المنتدى، حازم هلال أمين شؤون المصريين بالخارج كممثلا عن حزب المصريين الأحرار.

https://www.youm7.com/story/2021/4/1/5265720/


إيران – ٢ ابريل ٢٠٢١

قال الاتحاد الأوروبي، إن مسؤولين من إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، سيعقدون اجتماعا عبر الإنترنت، غدا، لبحث احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

https://www.elwatannews.com/news/details/5410895


لبنان – ٦ ابريل ٢٠٢١

حضت رسالة مفتوحة، الثلاثاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تجميد الأصول المشبوهة للمسؤولين اللبنانيين في فرنسا، بهدف تفكيك “مافيا سياسية اقتصادية” أغرقت لبنان في الأزمات والبؤس.

وكان ماكرون قد دعا إلى تغيير جذري في لبنان بعد التفجير المدمر في مرفأ بيروت، معربا عن سخطه إزاء غياب التغيير، في الوقت الذي لا تزال فيه البلاد أسيرة الجمود السياسي مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمالية والمعيشية.

https://www.alquds.co.uk


تركية – ٦ ابريل ٢٠٢١

قال مصدر في وزارة الخارجية التركية، إن الوزارة استدعت السفير #الصيني اليوم الثلثاء بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، ترد على ساسة أتراك معارضين انتقدوا معاملة الصين لأقلية الويغور المسلمة.

https://www.annahar.com/arabic/section/10-06042021041734501/


لبنان – ٧ ابريل ٢٠٢١

تحويلات لبنان الخارجية، وشراؤه السلع، والحصول على النقد الأجنبي، باتت كلها مُهدّدة بالتوقّف عن التدفق إلى لبنان بعدما بدأت مصارف المُراسلة في الخارج تقطع علاقاتها المالية مع البنك المركزي. المعلومات مُوثّقة بمُذكّرة وجّهها الحاكم رياض سلامة إلى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات، مُحذّراً من أنّ مصرف لبنان «بات في وضع صعب». هي الضربة الأقسى التي يتلقّاها البنك المركزي (ومعه السوق اللبنانية بكاملها) بعد الاشتباه بحاكمه أوروبياً بجرائم اختلاس وتبييض أموال.

https://al-akhbar.com/Politics/303365/


الأردن – ٧ ابريل ٢٠٢١

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في مقال لها إنه إلى حدود أمس الثلاثاء، ما زال مصير المسؤولين المقربين من الأمير حمزة، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، الملك عبد الثاني، ومساعديه غامضا، وذلك إثر اتهامهم بالمشاركة في تحركات تستهدف أمن الوطن واستقراره.

https://www.alaraby.co.uk/politics/


سوريا – ٨ ابريل ٢٠٢١

قتل ثلاثة مقاتلين من مجموعات موالية لإيران وداعمة للنظام السوري في القصف الإسرائيلي الذي استهدف ليل الأربعاء - الخميس مواقع عسكرية قرب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان صباح اليوم (الخميس)، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

https://aawsat.com/home/article/2907091/


إيران – ٨ ابريل ٢٠٢١

رحب الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس بما أسماه بداية «فصل جديد» غداة انطلاق مباحثات فيينا بين طهران والقوى الكبرى الموقعة على الاتفاق النووي وبمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة لأول مرة منذ انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب منه عام 2018.

https://www.alanba.com.kw/ar/arabic-international-news/1035251/08-04-2021-


20 views0 comments