Arabic News

Fortnightly update: 24 April – 07 May 2021


The following media round up on international and foreign policy issues from around the Middle East.



إيران – ٢٧ ابريل ٢٠٢١

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية سعيد خطيب زاده إن الاستخبارات بدأت التحقيق في تسريب حديث لوزير الخارجية محمد جواد ظريف يكشف عن أنه كان يعارض نفوذ الجنرال قاسم سليماني، الذي قتلته الولايات المتحدة في ضربة جوية بالعراق.

https://www.aljazeera.net/news/politics/2021/4/27/


العراق – ٢٧ ابريل ٢٠٢١

دعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، إلى التعامل بحزم، واستنادا للقانون، مع كل من يسيئ للأمن الداخلي في العراق ويعرّض حياة المواطنين للخطر.

https://gate.ahram.org.eg/News/2702928.aspx


إيران – ٢٩ ابريل ٢٠٢١

مع استمرار اجتماعات الجولة الثالثة من مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني، اليوم الخميس، أعلنت إيران القبول بنتائج المحادثات ولكن بشرط رفع جميع العقوبات الأميركية وتحقق طهران من ذلك، بحسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي.

https://www.alarabiya.net/iran/2021/04/29/


العراق – ٢٩ ابريل ٢٠٢١

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، مقتل انتحاري كان يرتدي حزاما ناسفا، حاول الدخول إلى مديرية الأمن الوطني في محافظة كركوك شمالي البلاد، وإصابة 2 من عناصر الأمن بعد أن انفجر الحزام الناسف جراء إطلاق النار على الانتحاري.

https://www.albawaba.com/ar/1425058



فلسطين – ٠٤ مايو ٢٠٢١

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين خلال الأيام القليلة الماضية من أن عددا من الأسرى المرضى القابعين في عدة سجون إسرائيلية، يعانون من أوضاع صحية صعبة، وذلك من جراء «السياسة المتعمدة التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال بحقهم بتجاهل أمراضهم، وعدم التعامل معها بشكل جدي، والمماطلة بتقديم العلاج لهم».

https://www.addustour.com/articles/1215948


العراق – ٠٤ مايو ٢٠٢١

ألزم مجلس الوزراء العراقى وزارة الصحة بفرض العقوبات الانضباطية بحق كل من سلمان حامد علي، مدير مستشفى ابن الخطيب، ونعيم كاظم مزيعل، المعاون الإدارى، وأحمد جسام على، مسؤول الدفاع المدنى وإعفاؤهم من مناصبهم، وذلك على خلفية الحريق الهائل الذى تعرض له مستشفى ابن الخطيب.

https://www.youm7.com/story/2021/5/4/5306653/


الامارات العربية المتحدة – ٠٥ مايو ٢٠٢١

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا لمراسلها في دبي سايمون كير قال فيه إن الإمارات العربية المتحدة تقوم بإحداث تغييرات في نظام الإقامة على أراضيها من خلال منح الجوازات الإماراتية للوافدين الأثرياء وتأمل أن تؤدي هذه الخطوات وغيرها لتشجيع الاستثمار وتقوية الاقتصاد.

ومن التغيرات المحتملة التوقف عن اعتبار الشذوذ عملا غير قانوني والسماح بفتح الكازينوهات لتشجيع قطاع السياحة. ونفت حكومة دبي الشهر الماضي أنها ستسمح بالقمار. وتقول الصحيفة إن الإصلاحات هذه وكسر المحرمات حول القمار والشذوذ، قد تؤدي إلى عدم ارتياح بين المحافظين في الإمارات. ويخشى بعض المواطنين من أن يؤدي توسيع مجال منح الجنسية للأجانب لتغيير طابع البلد الذي يشكل فيه الأجانب نسبة 90% من عدد السكان البالغ عددهم 10 ملايين نسمة. لكن الحكومة أظهرت استعدادا للمضي في سياساتها وتجاهل نقد المواطنين الخاص. ومن النادر ما تصدر أصوات غير موافقة للحكومة، فقوات الأمن لا تتسامح مع أي نوع من المعارضة.

https://www.alquds.co.uk/


لبنان – ٠٥ مايو ٢٠٢١

أفادت وزارة الداخلية انه من خلال التحقيق مع الموقوف حسن دقّو تبيّن أنه متورّط في تهريب أكبر شحنة مخدّرات في العالم والتي تقدّر بحوالى 94 مليون حبّة كبتاغون والتي ضبطت في ماليزيا والتي كانت متوجهة إلى المملكة العربية السعودية.

https://www.annahar.com/arabic/05052021102401236/


لبنان – ٠٦ مايو ٢٠٢١

بعدَ التلويح بالاعتذار، وضع الرئيس المكلف سعد الحريري هذا الخيار جانباً، مبدئياً، بينما تتجه الأنظار إلى زيارة وزير الخارجية الفرنسي الذي يصل اليوم الى بيروت، علماً بأن التعويل عليها لا يبدو كبيراً لإنهاء الأزمة الحكومية.

https://www.al-akhbar.com/Politics/305504/


العراق – ٠٦ مايو ٢٠٢١

شنّ مقاتلو حزب "العمال الكردستاني"، بعد منتصف ليل الأربعاء–الخميس، هجوماً على قوة تابعة لـ"البشمركة" الكردية في محافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق.

وقال المسؤول في قيادة قوات "البشمركة" الكردية، بهرام عريف ياسين، إنّ مقاتلي "العمال الكردستاني" هاجموا قوة من "البشمركة" في منطقة براودست التابعة لبلدة سيدكان شمالي أربيل، موضحاً، في حديث لوسائل إعلام كردية، أنّ الحزب استخدم قاذفات صواريخ، ورشاشات متوسطة، وأسلحة أخرى خلال الهجوم.

https://www.alaraby.co.uk/politics/






10 views0 comments